أخر الاخبار

تاريخ أشهر العائلات المصرية ذات الأصول التركية

أشهر العائلات المصرية ذات الأصول التركية 

جذور تاريخية تربط الدول الإسلامية ببعضها ولعبت الخلافة العثمانية دوراً كبيراً في توحد العالم الإسلامي لفترة طويلة بعد سنوات من التشتت والتقزم وهذا انعكس على العائلات التركية في مصر حيث قدمو الى مصر من جميع أطياف المجتمع من الطبقات الفقيرة والمتوسطة والموظفين في مؤسسات الدولة ليندمجو في المجتمع المصري , نضيئ ونستعرض معاً في المقال على احد الأمثلة التاريخية لهذا الترابط العميق  ونذكر أشهر العائلات التركية في مصر.

العائلات التركية في مصر

عائلات مصرية من أصول تركية

حوالي 50 عائلة مصرية لديها دماء تركية في عروقها. وقد وثقتهم مراجع عديدة منها "مصر والأتراك" و "تاريخ الأتراك والتركمان" نتعرف على بعض الأسماء الشهيرة التي تحمل الهوية المصرية والجينات التركية ،مثل لقب "درويش بسوهاج ،وهو من العائلة المالكة". والجندي العباسي. عائلة التركي هي ثاني أكبر عائلة في مصر ،وتعود أصول الشوربجي إلى مدينة أتنا في جنوب تركيا ،وعائلة الكاشف وسليمان بشناق ،وجميعهم في شمال سيناء.

توجد في القاهرة القديمة والدلتا عائلات لها خلفية تاريخية طويلة في التاريخ المصري ،مثل عائلة "ذو الفقار". ولها تنتسب الملكة فريدة ابنة يوسف ذو الفقار باشا وكيل محكمة الاستئناف المختلطة ،نجل علي باشا ذو الفقار محافظ العاصمة الأسبق ،نجل يوسف بك رسمي الضابط المصري. احد ضباط الجيش في عهد الخديوي إسماعيل ، والدتها السيدة زينب هانم ذو الفقار هي ابنة محمد سعيد باشا رئيس الوزارة المصري.

إلى جانب عائلات اخرى مثل “رستم، والقشلان، والدمرداش، وبكتاش، وقنديل، والملواني، والدالى، والجريتلي التي تنتسب إلى أتراك كريت، وخاتون، وخورشيد، والأناضولي، والأزمرلى، وخورشيد، وشاش، والفرغانى، والجوهري، والطرازى، والبخارى، والأزبكاوى، والخربوطلى، والسلحدار، والألفي، والمناسترلى”.

أسماء العائلات التركية في مصر 

في صعيد مصر أيضاً ،تكثر العائلات التركية ،ومنها عائلات "العسكري ،والعنتبلي ،ويكن " ،ومن هذه العائلات جاء رئيس الوزراء المصري الأسبق عدلي يكن باشا ،وآغا ،والقهوجي ،والخزندار،والجويش، و أفندي. هذه البقعة الساحرة في جنوب مصر تحمل العديد من القصص ذات البصمة التركية. في الرسومات والعمارة والتقاليد ،إذ وجد الأتراك أرضًا خصبة في عقلية وشخصية الصعيدي، الذي يتّسم بصفات قريبة لصفات الحالة  المزاجية للأتراك .

العائلات التركية في مصر

يوجد عائلات كثيرة لا تكاد تستطيع حصرها  مثل عائلة  التيمورية , وعائلة الخربوطلي , وجاويش , وحسين ,وثروت ,وادهم وشاكر وشوقي وفهمي والبارودي وحقي ووهبي وغيرها من العائلات المصرية ذات الأصول التركية,  منهم الفنانين والكتاب والمثقفين ومن وصل الى مناصب حكومية مهمة , والاغلبية اندمجو في المجتمع المصري ولا تكاد تستطيع تميزهم حالياً عن المصريين .

أسماء العائلات التركية في مصر

وجرت احصائيات ودراسات كثيرة حول حول التعداد التركي في مصر، حيث قال الباحث والسياسي التركي حسن جلال جوزل، أن تعداد السكان المنحدرين من اصل تركي في مصر بلغ 25 مليون شخص لغاية عام 2016، إلا أن “ناشونال جيوغرافيك” في تقرير منفصل أشارة إن 3% من التركيب الوراثي للمصريين ينحدر من آسيا الصغرى و3% من جنوب أوروبا، أمام غالبية تحمل جينات شمال أفريقية.

على الرغم التاريخ القديم الراسخ للأتراك في مصر واندماجهم في المجتمع لم تغلق تركيا باب حصولهم على اوراق رسمية ،وتبقي الباب ا مفتوحًا دائمًا لأبناء تركيا لاستعادة هويتهم بإثبات نسبهم وعبر تقديم وثائق رسمية لـ "دائرة النفوس" في تركيا من أجل استعادة هوية الوطن الأم ان رغبوا بذلك , ولهذا نجد دوما الحنين الى تركيا في كل الأقطار التي تواجد فيها العرق التركي , مثل مصر وسوريا والعراق وباقي البلدان الإسلامية .
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -