أخر الاخبار

البنود العشرة للمبادرة الخليجية التي حملها الى بيروت وزير خارجية الكويت

البنود العشرة للمبادرة الخليجية التي حملها الى بيروت وزير خارجية الكويت

البنود العشرة للمبادرة الخليجية التي حملها الى بيروت وزير خارجية الكويت

بالرغم من تحفظ وزير خارجية الكويت الشيخ احمد ناصر المحمد الصباح عن الخوض علانية ببنود المبادرة التي قدمها للرئاسات الثلاثة والتي تحظى بتوافق خليجي، فقد تمّ بعد ظهر اليوم الاحد تسريبها حرفيا للزميل داود رمّال الذي نشرها في تقرير له في موقع 180 بوست، وهذا ما جاء فيها:

“المبادرة الخليجية والعربية والدولية) مؤلفة من صفحتين “فولسكاب” وتتألف من عشرة بنود، والهدف منها “اعادة الثقة بين لبنان ودول الخليج”، وترتكز على القرارات الدولية (ولا سيما القرار 1559) وقرارات جامعة الدول العربية واتفاق الطائف، وعندما كان الوزير الكويتي يهم بتسليمها الى كل من الرؤساء الثلاثة (عون وبري وميقاتي) والوزير بو حبيب، ردّد عبارة “نعوّل اهمية على موقف لبنان من هذه المبادرة”، لان الهدف “هو مساعدة لبنان واعادة الامور الى طبيعتها”.

اما فحوى البنود العشرة للمبادرة فتتضمن الآتي:

1-قيام الحكومة اللبنانية بتنفيذ إصلاحات شاملة.

2- الالتزام بتنفيذ اتفاق الطائف المؤتمن على الوحدة الوطنية والسلم الأهلي في لبنان.

3- شمول الإصلاحات جميع القطاعات ولا سيما الطاقة ومكافحة الفساد ومراقبة الحدود.

4- العمل مع لبنان لضمان تنفيذ هذه الإجراءات.

5- أهمية الحفاظ على استقرار لبنان واحترام سيادته ووحدته، وتنفيذ قرارات مجلس الأمن الدولي (1559) و(1701) و(1680) والقرارات الدولية والعربية ذات الصلة.

6- ضمان ألا يكون لبنان منطلقا لأي اعمال ارهابية تزعزع استقرار وامن المنطقة، ومصدرا لتجارة وترويج المخدرات.

7- التأكيد على أهمية تعزيز دور الجيش اللبناني في الحفاظ على أمن واستقرار لبنان.

8- إنشاء آلية مساعدات في إطار يضمن الشفافية التامة ويظهر العزم على إيجاد الآليات المناسبة للتخفيف من معاناة الشعب اللبناني.

9- ضرورة حصر السلاح بمؤسسات الدولة الشرعية.

10- وقف العدوان اللفظي والعملي ضد الدول العربية وتحديدا الخليجية والالتزام بسياسة النأي بالنفس.

الموقف اللبناني

ويمكن تلخيص الموقف اللبناني الذي ابلغ مباشرة الى الموفد الكويتي بالآتي: 1-ترحيب لبنان بأي تحرك عربي من شأنه اعادة العلاقات الطبيعية بين لبنان ودول الخليج. 2-لبنان حريص على افضل العلاقات مع الدول العربية وخصوصا الخليجية. 3-المبادرة تجسّد العلاقات المميزة التي تجمع لبنان والكويت. 4- لبنان ملتزم اتفاق الطائف وقرارات الشرعية الدولية وكل القرارات العربية ذات الصلة. 5-هذه الورقة ستدرس بنداً بنداً، وستكون موضع تشاور لاعلان الموقف اللبناني المناسب منها. وفهم أن الجانب اللبناني، ولا سيما رئيس الجمهورية، تحفظ على مضمون البند الخامس الداعي إلى تنفيذ القرار 1559 الذي ينص على نزع سلاح الميليشيات في لبنان، في إشارة مبطنة إلى نزع سلاح حزب الله. وإعتبر الجانب اللبناني أن قضية حزب الله وسلاحه ودوره الإقليمي “قضية إقليمية ودولية وليس قضية محلية”، مطالباً المحافل الدولية والعربية بتفهم موقفه هذا.

وما يمكن أن يسرّع في جعل المبادرة اكثر مرونة، هو مبادرة لبنان الى القيام بخطوة تعتبر “الخطوة المفتاح”، وهي وقف الحملات على الدول الخليجية لا سيما المملكة العربية السعودية، وهذا الامر سيخضع للقاءات مكثفة في الساعات والأيام المقبلة مع مختلف الفرقاء بعيداً عن الأضواء، وسيشارك فيها الرؤساء الثلاثة للوصول الى موقف لبناني موحد يحمله وزير الخارجية اللبناني الى الكويت نهاية الشهر الجاري، على ان التركيز اللبناني سيكون على وجوب عدم تفويت لبنان هذه الفرصة، خصوصا ان الوسيط هو الكويت بما يعني ان “النوايا ايجابية” و”ليست تصعيدية.

وأعطى الوزير الكويتي مهلة للحكومة اللبنانية لتقديم جواب خطي على المبادرة في مهلة أقصاها تاريخ التاسع والعشرين من الشهر الحالي، وهو التاريخ الذي تستضيف فيه دولة الكويت الاجتماع التشاوري لمجلس وزراء الخارجية العرب بصفتها رئيسة الدورة الحالية للمجلس الوزاري العربي، على أن يحمل وزير الخارجية اللبناني عبدالله بوحبيب المدعو الى الاجتماع، أجوبة الحكومة اللبنانية بحيث يصار إلى عرضها على الاجتماع ايذانا ببدء مسار مختلف من التعاطي العربي والدولي مع لبنان، علماً أن لبنان سيتسلم بشخص وزير خارجيته رئاسة المجلس الوزاري العربي في دورته المقبلة.
تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق
  • Jane Mohammed
    Jane Mohammed 1/24/2022

    مرحبًا ، أنا سعيد جدًا الآن لأنني حصلت اليوم على مبلغ قرضي البالغ 100000 دولار من هذه الشركة الجيدة بعد أن جربت شركات أخرى عدة مرات ولكن دون جدوى هنا رأيت إعلان Joan Patrick للقرض كوماني وقررت تجربته واتبعت كل شيء هناك التعليمات وهنا أنا سعيد اليوم ، يمكنك أيضًا الاتصال بهم إذا كنت بحاجة إلى قرض سريع ، فاتصل بهم الآن عبر هذا البريد الإلكتروني:

    (contact@joanfinancefirm.com) أو

    Whatsapp: +918270554759


    شكرا

    إرسال ردحذف



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -