أخر الاخبار

بعد الجدل الكبير الذي تسبب به بتحريف القرأن .. الأسد يلغي منصب «مفتي الجمهورية»

عقب الجدل الذي أثير مؤخراً في سوريا بين وزارة الأوقاف ومفتي الجمهورية أحمد بدر الدين حسون بعد تصريحات الاخير، خلال عزاء الفنان الراحل صباح فخري، أصدر رئيس النظام السوري بشار الأسد مرسوماً بتشكيل "المجلس العلمي الفقهي" بديلاً عن منصب المفتي ويكون مناطاً به صلاحية إصدار الفتوى بالمجلس العلمي الفقهي
وهذا نص المرسوم التشريعي رقم ٢٨ تاريخ ١٥ / ١١ / ٢٠٢١



المادة 1
تُعدل الفقرة /أ/ من المادة /٥/ من القانون رقم /٣١/ لعام ٢٠١٨ لتصبح على النحو الآتي:

أ- يشكل في الوزارة مجلس يسمى "المجلس العلمي الفقهي" على النحو الآتي:

الوزير رئيساً

معاونا الوزير عضوين

رئيس اتحاد علماء بلاد الشام عضوا ً

القاضي الشرعي الأول بدمشق عضوا ً

ثلاثون عالما ً من كبار العلماء في سوريا ممثلين عن المذاهب كافة أعضاءً

ممثل عن الأئمة الشباب عضوا ً

خمس من عالمات القرآن الكريم أعضاءً

ممثل عن جامعة بلاد الشام للعلوم الشرعية عضوا ً

مُمثِّلان اثنان عن كليَّات الشريعة في الجامعات الحكومية عضوين

المادة 2

تضاف إلى مهام المجلس العلمي الفقهي الواردة في المادة /٧/ من القانون رقم /٣١/ لعام ٢٠١٨ المهام الآتية:

ز- تحديد مواعيد بدايات ونهايات الأشهر القمرية والتماس الأهلة وإثباتها وإعلان ما يترتب على ذلك من أحكام فقهية متصلة بالعبادات والشعائر الدينية الإسلامية.

ح- إصدار الفتاوى المسندة بالأدلة الفقهية الإسلامية المعتمدة على الفقه الإسلامي بمذاهبه كافة، ووضع الأسس والمعايير والآليات اللازمة لتنظيمها وضبطها.

المادة 3
تُلغى الفقرة /هـ/ من المادة /٣/ من القانون رقم /٣١/ لعام ٢٠١٨، ويُلغى الفصل التاسع من الباب الثالث المتضمن المادة /٣٥/ من القانون المذكور.

المادة 4
يُنشر هذا المرسوم التشريعي في الجريدة الرسميَّة.

وكانت انتشرت تصريحات منسوبة لمفتي الجمهورية أحمد بدر الدين حسون، والتي قدم فيها تفسيرات لـ "سورة التين" في القرآن الكريم، وصفت بأنها "غريبة"، حيث قال في فيديو نشر له خلال عزاء الفنان الراحل صباح فخري "إن خريطة ‎سورية مذكورة في القرآن الكريم بسورة التين".
وخلال كلمته تساءل المفتي حسون "وين خريطة سورية بالقرآن الكريم؟" ليجيب "موجودة بسورة منقرأها كتير بصلاتنا وهي (وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ ﴿۱﴾ وَطُورِ سِينِينَ ﴿۲﴾ وَهَٰذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ ﴿۳﴾ لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ)".

وأضاف "لقد خلقنا الإنسان في هذه البلاد في أحسن تقويم، فإذا تركها رددناه أسفل سافلين".

وتابع: "ثم يكمل (الله) إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات (في هذا الأرض) فلهم أجر غير ممنون، أي الذين بقوا في سورية".

وفُسّرت تصريحات المفتي حسون على أنها تقصد السوريين اللاجئين في الخارج، حيث وجه حديثه إليهم قائلاً : "عودوا إلى بلادكم.. في الخارج لن تجدوا من يصلي عليكم".

في المقابل، أصدر المجلس العلمي الفقهي التابع لوزارة الأوقاف بياناً ردّ فيه بلهجة حادة وحاسمة على حديث المفتي، حيث اعتبر ما جاء على لسانه "تفسيراً مغلوطاً ومنحرفاً" من قبله لسورة التين من القرآن الكريم.

وذكر البيان أن "تفسير إعجاز الخلق بهذا المفهوم الضيق بعدٌ عن المقصد الإنساني الذي أراده الله في هذه السورة. وهو كلام لا ينطلق من دراية بقواعد تفسير القرآن الكريم، كما أنه إقحام للدِّين في إطار إقليمي ضيق".

وتابع: "إن المجلس العلمي الفقهي يؤكد على ضرورة التمسك بالثوابت، وعدم الانجرار وراء التفسيرات الشخصية الغريبة التي لا تسعفها لغةٌ، ولا يقرُّها منطق أو برهان، والتي تخرق إجماع الأمة، ولا حاجة لمثل هذه التحريفات ولي أعناق الآيات".

وختم: "يذكِّرُ المجلس العلمي الفقهي بأن منهج التفسير بالأغراض الشخصية أدى إلى ظهور التطرف في تفسيره من جهة أخرى، لأن منهج المتطرفين والتكفيريين إنما يعتمد على تحريف تفسير آيات القرآن لتنسجم مع أهدافهم التكفيرية. لذلك وجب التنويه إلى مخاطر مثل هذه التفاسير المنحرفة ومآلاتها".

ويعتبر المجلس العلمي الفقهي في وزارة الأوقاف تجمعاً لكبار علماء الدين، حيث يعتمد على مرجعية فكر علماء بلاد الشام بدلاً من الدول الأخرى، ويضم علماء من كافة المذاهب الإسلامية، و ممثلين من الطوائف المسيحية يسميهم البطاركة ويدعو إلى نبذ التعصب والطائفية.










تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -