أخر الاخبار

أردوغان يتحدث عن الاقتصاد التركي ويعد بمفاجآت قادمة

أردوغان يتحدث عن الاقتصاد التركي ويعد بمفاجآت قادمة


تحدث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ، الأربعاء، عبر حسابه على موقع تويترعن الواقع الاقتصادي  التركي بالأرقام وقال أن تركيا حققت نموا اقتصاديا هو الأعلى ضمن دول مجموعة العشرين، مركزا على أن الحكومة التركية “تعلم جيدا ما تقوم به وما ستقوم به”.

وقال اردوغان في سلسلة تغريدات نشرها على حسابه في بداية حديثه عن الأرقام إنه “تم الإعلان أن تركيا حققت خلال الربع الثالث من العام الجاري 2021 نموا اقتصاديا وصل إلى بنسبة 7.4%”.

وأضاف أنه “مع هذه النسبة نحتل المرتبة الأولى بين دول مجموعة العشرين”.

وأضاف الرئيس أن “جزء كبيرا من هذا التقدم تحقق بفضل تقدم الصادرات التركية ”، موضحا أنه “مع قيمة الصادرات وصلت إلى 216 مليار دولار (منذ مطلع العام 2021)، أصبحت نسبة الواردات للصادرات 83%.. نعم تركيا تتقدم بحزم نحو أهدافها”.

وتمنى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن “تنهي تركيا العام الجاري 2021 بنسبة نمو اقتصادي برقم من خانتين”.

وأكد أن “البلاد في سباق مستمر لزيادة الاستثمارات الجديدة والتوظيفات الجديدة في جميع القطاعات في مؤسسات الدولة والقطاع الخاص وقال , نحن نكافح لتوفير استثمارات من شأنها أن تؤدي إلى مكاسب دائمة بدلا من تحويل بلادنا إلى جنة للأموال الساخنة التي تهرب لاحقا”.

وشدد اردوغان قائلا “نحن نعلم ما نقوم به وكيف نقوم به.. نحن نعلم ما هي المخاطر التي نواجهها وسنواجهها وما هي النتائج التي سنحققها”.

وأضاف “مثل ما قدمنا ​​لتركيا بنية تحتية قوية في التنمية والتطوير والديمقراطية، سنوفر أيضا اقتصادا قويا يعتمد على الإنتاج والتوظيف”.

وأنهى الرئيس تغريداته متوجها للشعب التركي بالقول “معا.. سنعمل وسنعمل بجدية أكبر.. سننتج وسننتج أكثر.. نقوي أنفسنا وسنصبح أقوى.. ننمو وسننمو أكثر”.

وكانت وكالة“ستاندرد آند بورز” للتصنيف الائتماني قد رفعت الاربعاء توقعاتها بخصوص نمو الاقتصاد التركي للعامين 2021 و2022،.

وجاء في تقرير الأسواق الناشئة لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا، الذي نشرته “ستاندرد آند بورز”,وتضمن تصنيف الاقتصاد التركي

ورفع التقرير توقعاته لنمو الاقتصاد التركي خلال العام الجاري 2021 “بمقدار 1.2 نقطة ليصل إلى 9.8%”.

وزادت الوكالة توقعاتها للنمو خلال العام المقبل 2022 “بمقدار 0.4 نقطة ليصل إلى 3.7%”.

ترتيب دول “مجموعة العشرين” حسب نسب النمو المسجلة خلال الربع الثالث من العام الجاري مقارنة بالنمو التركي

أرقام الدول حسب نسبة النمو للمقارنة مع الاقتصاد التركي

  • تركيا 7.4%
  • بريطانيا 6.6%
  • السعودية 6.2%
  • الولايات المتحدة الأمريكية 4.9%
  • الصين 4.9%
  • المكسيك 4.7%
  • كوريا الجنوبية 4%
  • إيطاليا 3.8%
  • إندونيسيا 3.7%
  • فرنسا 3.3%
  • ألمانيا 2.6%
  • اليابان 1.3%
وفي وقت سابق أيضاُ في اليوم ذاته الأربعاء ، أعلنت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية “OECD”، رفع توقعاتها لنمو اقتصاد تركيا بالأرقام إلى 9% مع نهاية العام الجاري 2021.

ولفتت المنظمة في تقرير تناولت فيه المعطيات الاقتصادية العالمية، إلى أنها “رفعت توقعاتها لنمو الاقتصادي التركي بعد أن كانت توقعت نموه بنسبة 8.4% مع نهاية العام الجاري”.

ورفعت المنظمة أيضا توقعها لنمو الاقتصاد التركي خلال العام المقبل من 3.1% إلى 3.3%، فيما توقعت نموه بنسبة 3.9% خلال العام 2023.

يشار إلى أن تركيا حلت في المركز الأول بين دول “مجموعة العشرين” بنمو الاقتصاد خلال الربع الثالث من العام الجاري 2021.وفق مؤشرات اقتصاد عديدة

ووصل نمو الاقتصاد التركي خلال الربع الثالث من العام الجاري إلى 7.4% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي 2020، حيث حقق وقتها نموا بنسية 6.3%.

وشهدة الليرة التركية إنخفاضات قياسية مستمراً مقابل الدولار الامريكي مما سبب تأثرا في الاقتصاد وتخوفاً من قبل المستثمرين , وتحليلات من قبل الاقتصاديين  ,ليؤكد التركي رجب طيب أردوغان في تصريحاته ان الخطة الاقتصادية المتبعة مستمرة رغم الهجوم المستمر .

اقرأ ايضا

تركيا.. الرئيس يقبل طلب وزير المالية إعفاءه من منصبه ويعين وزيرا جديدا

قبل الرئيس التركي اردوغان ، فجر اليوم الخميس، طلب وزير المالية التركي لطفي ألوان إعفاءه من منصبه.

ونشرت الجريدة الرسمية التركية قرارالرئيس طيب اردوغان الذي ينص على قبول طلب ألوان إعفاءه من منصبه، وتعيين نائبه نور الدين نباتي وزيرا جديدا للمالية في الحكومة التركية.

وعقب نشر القرار، غرد العشرات من المسؤولين الأتراك شاكرين جهود ألوان خلال توليه منصبه كوزير للمالية مدة عام و21 يوما، كما تمنوا للوزير الجديد النجاح في مهامه.



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -