أخر الاخبار

الرابعـ ة في شهر... بئر غاز جديدة تدخل الإنتاج في سوريا وأزمة الكهرباء ما زالت مستمرة

الرابعـ ة في شهر... بئر غاز جديدة تدخل الإنتاج في سوريا وأزمة الكهرباء ما زالت مستمرة

كشفت وزارة النفط والثروة المـ عدنية عن دخول بئر غاز جديد "أبو رباح 24" بريف حمص الشرقي إلى خط الإنتاج، بكمية إنتاج تبلغ 300 ألف متر مكعب غاز يومياً، وقد تم تحويل الكمـ ية إلى شبكة نقل الغاز لتكون رابع بئر تدخل الخـ دمة خلال شهر.

الرابعـ ة في شهر... بئر غاز جديدة تدخل الإنتاج في سوريا وأزمة الكهرباء ما زالت مستمرة

وأضافت الوزارة عبر صفحتها الرسمية على موقع "فيسـ بوك"، أن التحليل الكيميائي لنوعيه الغاز بيّنت صـ لاحية استخدامه لمحطات توليد الكـ هرباء، بينما لن يكون له تأثير يُذكر على إنتاج الغاز المنـ زلي، لانخفاض مكوناته من البروبان والبوتان.

وكانت وزارة النفـ ط والثروة المـ عدنية قد أعلنت سابقًا، في 31 تموز 2021، عن وضع بئر غاز "دير عطية 5" شمال دمشق بالخدمة، مبيّنةً أنه تم ربط البئر على المحـ طة ويجري تقييم إنتاجها، وذلك بعدما تم الانتهاء من حفرها بعمق 3,678 متراً.

وفي نهاية تموز الماضي أيضاً، وضـ عت الوزارة بئر غاز "شـ ريفة 6" في الإنتاج بعد إصـ لاحها وإعادة تأهيلها، كما أكملت في منتـ صف تموز الماضي إصلاح بئر غاز "جحار 7" وأدخلتها إلى الخـ دمة، بكمية 100 ألف متر مكعـ ب من الغاز يومياً.

لا زال نقص الغاز مبرر لتردي وضـ ع الكهرباء:

قدّم وزير الكـ هرباء السوري "غسان الزامل" مؤخرًا اعتذاره للمواطـ نين عن سوء التقنين، وأرجع سبـ به إلى وجود نقص في كمـ يات الغاز، وارتفاع درجات الحرارة وخروج بعض محـ طات التوليد عن الخدمة، وأكد أن أي تحسن سريع بواقع الكهرباء مرهون بتوريدات الغاز.

ويبلغ إنتاج سـ ورية من الكـ هرباء يومياً 2,700 ميغاواط، بينما تحتاج يومياً إلى 7,000 ميغا واط، ويتم الاعتماد في إنتاجـ ها إما على الفيول أو الغاز الخام، بحـ سب كلام سابق لوزير الكهرباء "غسان الزامل".
وبحسـ ب "الزامل"، فإن هناك معاناة كبيـ رة في تأمين الغاز والفيول، حيث يصل للمحطات بين 9 – 10 مليون متر مكـ عب غاز يومياً، وهي تحتاج 18 مليون متر مكـ عب، كما يصل بين 5 – 6 آلاف طن فيول يومياً بينما تحتاج المحـ طات 10 آلاف طن.

هذا ولم يلمس الأهالي في سوريا أي بوادر تحسن للواقع الكهربائي طوال الفترة الماضـ ية، بل كان التوجه الحـ كومي واضحًا نحو التشجيع على مـ صادر الطاقة البديلة عوضًا عن الكهرباء. وقد فهم البعـ ض ذلك على أنه إشارة غير مباشرة على عدم وجود حلول ممكنة في المسـ تقبل القريب أو المتوسـ ط لأزمة الكهرباء.

للمزيد تابعنا على: جوجل نيوز أو تلغرام
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -