أخر الاخبار

أردوغان: نتحضر لبناء محطتين نوويتين في تركيا

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء، عزم الحكومة التركية بناء محطتين نوويتين إضافيتين، وذلك بعد تشغيل محطة “آق قويو” الأولى من نوعها في تركيا.


كلام أردوغان جاء في كلمة ألقاها خلال حفل افتتاح مبنى مؤسسة تنظيم أسواق الطاقة، في العاصمة التركية أنقرة، وافتتاح عدد من محطات الطاقة في تركيا.

وقال أردوغان “لا يمكن أن يعترض أحد على الطاقة النووية التركية وفي قلبه ذرة رغبة باستقلال اقتصاد البلاد ورفاهية شعبها”.

وأردف “علينا أن نتساءل، لماذا لم تُقدم تركيا على امتلاك طاقة نووية قبل 20 أو 30 عاما، إن استخدام العالم لهذه الطاقة منذ أكثر من 60 عاما وتأخرنا بالوصول إليها أمر مخجل لبلادنا”.

وأكد أن دخول محطة “آق قويو” النووية الخدمة، سيساهم في جهود تركيا لمكافحة التغير المناخي، ويسد فجوة امتلاك البلاد للطاقة النووية.

وأضاف “في وقت تنشط فيه 443 محطة طاقة نووية في 32 بلدا بالعالم، فإن من يقول لا ينبغي لتركيا امتلاك الطاقة النووية، جاهل إن لم يكن خائنا”.

وشدد أردوغان على عزم تركيا امتلاك الطاقة النووية رغما عن المنتقدين لها تحت ذرائع الحفاظ على البيئة.

على صعيد آخر، أوضح أردوغان أن “احتياج تركيا إلى الطاقة ازداد بالتوازي مع نمو اقتصادها وعدد سكانها خاصة في السنوات الـ 19 الأخيرة”.


ولفت إلى أن “احتياج تركيا للطاقة هذا العام زاد بنسبة 8% مقارنة بالعام الماضي”، مشيرا إلى أن “الحكومة تعمل لسد احتياجات الدولة من الطاقة الكهربائية”.

وأوضح “نهدف حتى عام 2027 لتوليد 10 آلاف ميغاوات من الرياح ومثلها من الشمس، وإضافة الطاقة النووية لسلة طاقتنا من أجل تنويعها”.

وحول زيارته لمحطة “آق قويو” في ولاية مرسين جنوبي تركيا في أيلول/سبتمبر الماضي، أكد أنه يراقب البناء عن كثب قائلاً “إن أعمال بناء محطة الطاقة النووية متواصلة، وتتكون من 4 مفاعلات طاقة كل واحد منها 1200 ميغاوات وإجمالي طاقتها 4800 ميغاوات”.

يشار إلى أن تركيا وروسيا وقعتا في كانون الأول/ديسمبر 2010 اتفاقية تعاون لإنشاء وتشغيل محطة “آق قويو” النووية، حيث تبلغ تكلفة المشروع نحو 20 مليار دولار أمريكي.

ومن المتوقع أن يعزز المشروع عند اكتماله أمن الطاقة في تركيا، إلى جانب خلق فرص عمل عديدة.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -