أخر الاخبار

المعارضة التركية تدعو لانتخابات مبكرة لاستغلال انخفاض الليرة

المعارضة التركية تدعو لانتخابات مبكرة مستغلين انخفاض الليرة

المعارضة التركية تدعو لانتخابات مبكرة لاستغلال انخفاض  الليرة

بمجرد تذبذب اليرة التركية نتيجة سياسات حكومية متعلقة بخفض الفائدة او الغاء " الربا" في تركيا ..دعا زعماء المعارضة التركية لانتخابات مبكرة في البلاد، فور هبوط الليرة ستة بالمئة ووصولها إلى أدنى مستوياتها اليوم الخميس.

وبداية كتب زعيم حزب "الشعب الجمهوري" المعارض كمال كليتشدار أوغلو على حسابه في "تويتر":

"هل ستتوقف يا أردوغان؟ لا بد من إجراء انتخابات على الفور".

الهجوم لم يأتي من كليتشدار اوغلو فقط فقد سارعت رئيسة "حزب الخير" ميرال أكشنار لاصدار تصريحات قالت فيها "إن أردوغان "قضى على أموالنا وسمعتنا".

وزادت في تصريحاتها قائلة : "إذا كان يفعل هذا عن قصد فهذه خيانة صارخة. وإذا كان هذا الانهيار ناتجا عن الافتقار إلى الكفاءة، فمن الواضح ما يجب القيام به.. يجب وقف هذا العار عبر صناديق الاقتراع في أقرب وقت ممكن".

وشهدت الليرة تذبذبا في السعر فيما يسميه خبراء اسوء ازمة منذ ذروة أزمة العملة التركية في 2018، حيث هوت إلى مستوى 11.3 مقابل الدولار وكذلك إلى أدنى مستوياتها أمام اليورو بعد أن قرر البنك المركزي خفض سعر الفائدة في خطوة، اعتبرت ذات تبعات خطيرة على اقتصاد السوق الناشئة.

وبحلول الساعة 16.36 بتوقيت غرينتش اليوم ، بلغ سعر الليرة 11.06 مقابل الدولار.ليعود ويصحح السعر على .10.75

وخسرت الليرة أكثر من ثلث قيمتها خلال الشهور الثمانية الماضية بسبب مخاوف المستثمرين والمدخرين من التيسير النقدي قبل الأوان مع صعود التضخم الذي يلامس الـ20 بالمئة لكن الحكومة التركية تؤكد ان الاجرائات التي تقوم بها الدولة لخفض الفائدة هي السبب وهناك خطة قائمة والحكومة جاهزة لكافة الاحتمالات .

وبعد يوم من تعهد أردوغان بمواصلة معركته ضد أسعار الفائدة "إلى النهاية"، خفض البنك المركزي أسعار الفائدة الرئيسية 100 نقطة أساس أخرى إلى 15 بالمئة.

وخالف البنك التوقعات وخفض الفائدة 400 نقطة أساس حتى الآن منذ سبتمبر.

من جانب اخر صرح مسؤولن من الحزب الحاكم ردا على دعوات المعارضة ان الانتخابات ستتم في موعدها ولن تتنازل الحكمة لتلك الدعوات في مرحلة عابرة .

المصدر: وكالات
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -