أخر الاخبار

تشاويش أوغلو: بناء لطلب إيراني سنضع معا خطة للتعاون طويلة الأمد التفاصيل:

أجرى وزير الخارجية التركي مولود تشاويش أوغلو، اليوم الإثنين، زيارة رسمية للعاصمة الإيرانية طهران، تلبية لدعوة من نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان.


وعقد تشاويش أوغلو وعبد اللهيان اجتماعا في مقر وزارة الخارجية الإيرانية حيث تباحثا بالقضايا ذات الاهتمام المشترك.

وعقب اللقاء عقد الطرفان مؤتمرا صحفيا مشتركا، أكد فيه تشاويش أوغلو أن “تركيا ترغب بتعزيز التعاون مع إيران في قضايا إقليمية وعالمية”.

ولفت إلى أن “تركيا ترغب كذلك تركيا بعقد الاجتماع السابع لمجلس التعاون رفيع المستوى بينها وبين إيران خلال العام الجاري في حال اكتمال الاستعدادات”.

وأشار تشاويش أوغلو إلى أن “وفدين من تركيا وإيران سيعملان على تحديد خارطة طريف للتعاون شامل طويل الأمد بناء على طلب إيراني”.

وأوضح أنه بحث مع وزير الخارجية الإيراني “مسائل أمنية مثل الإرهاب والهجرة وتهريب البشر”، لافتا إلأى أن “حجم التجارة الثنائية بين تركيا وإيران سجلت انخفاضا خلال فترة وباء (كورونا)”.

وأعرب عن سروره بـ”تسجيل ارتفاع بنسبة 71% خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري (2021) مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي (2020)”.

وتابع تشاويش أوغلو مشددا أن “تركيا أكدت مرارا أن العقوبات الأحادية ضد إيران خاطئة.. لذلك نعتقد أنه من الضروري اتخاذ كافة الأطراف الخطوات المطلوبة لتفعيل خطة العمل الشاملة المشتركة (الاتفاق النووي)، وخاصة الذين انسحبوا منها”.

وختم بالقول “يجب رفع العقوبات الأحادية عن إيران”.



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -