أخر الاخبار

إطلاق القمر الصناعي التركي "توركسات 5 بي" إلى الفضاء

إطلاق القمر الصناعي التركي "توركسات 5 بي" إلى الفضاء

انطلق القمر الصناعي التركي "توركسات 5 بي"، صباح الأحد، إلى الفضاء بنجاح من قاعدة كاب كانافيرال في ولاية فلوريدا الأمريكية.
إطلاق القمر الصناعي التركي "توركسات 5 بي" إلى الفضاء

وجرت عملية الإطلاق في حضور مساعد وزير المواصلات والبنية التحتية التركي عمر فاتح صايان ورئيس مجلس إدارة شركة توركسات كمال يوكسيك وعدد من المسؤولين وكبار الموظفين.

ويعتبر "توركسات 5 بي" أقوى قمر صناعي تركي للاتصالات من حيث قدراته العالية، وانطلق إلى الفضاء على متن صاروخ فالكون 9 تابع لشركة "سبيس إكس" الأمريكية.

وفي رسالة مصورة سجلها بمناسبة إطلاق "توركسات 5 بي"، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان: "باسمي ونيابة عن شعبي، أهنئ السيد ماسك وشركة سبيس إكس على عدم رضوخهما لابتزازات وضغوطات اللوبيات المعادية لتركيا"، معربا عن تمنياته باستمرار التعاون الناجح مع "سبيس إكس" في أنشطة الفضاء.

وأشار أردوغان إلى أن "توركسات 5 بي"، الذي سيعمل في مدار 42 درجة شرق، سيزيد من سرعة وقدرة نقل البيانات بأكثر من 15 ضعفا، وأنه بفضل ذلك سيتسنى تزويد المستخدمين بخدمات الإنترنت ذات النطاق العريض عبر القمر الصناعي، في الأماكن التي يكون فيها الوصول إلى الإنترنت محدودا، بما في ذلك المركبات البرية والبحرية والجوية.

ويرى محللون أن إطلاق "توركسات 5 بي" سيوسع بشكل كبير إمكانيات استخدام المسيرات الهجومية التركية من طراز Bayraktar TB2 وAnka-S، لأنه سيجعلها سلاحا "ذا نطاق عالمي" من خلال التحكم به عبر الأقمار الصناعية.


المصدر :الاناضول 
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -