أخر الاخبار

استقالة وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي بطلب فرنسي وروشوى من السعودية

رسميا.. استقالة وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي بطلب فرنسي وروشوى من السعودية


أعلن وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي استقالته عن منصبه ,بشكل رسمي ,أثناء بيان صحفي القاه أمام وسائل الإعلام اللبنانية والاجنبية اليوم الجمعة , بعد ساعات من تسريب الخبر من قبل وكالة رويترز أمس الخميس .

وقال قرداحي إن بلاده ، إن بلاده أمام تطورات جديدة بينها زيارة للرئيس الفرنسي إلى السعودية، والتي ربما تساعد في فتح حوارا مع المسؤولين بالمملكة.

وجاء في كتاب استقالة قرداحي : "أتقدم إليكم بطلب استقالتي من منصبي كوزير للإعلام تقديما للصالح العام وأتمنى منكم قبول الطلب".

وبذلك يكون وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي قدم طلب إستقالته رسمياً من الحكومة وأكد وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي كل المعلومات التي تم تناقلها سابقاً حول الوساطة الفرنسية.

تصريحات ادلى بها قرداحي في بيان التنحي

وأضاف قرداحي، في مؤتمر صحفي، أجراء اليوم، لإعلان استقالته، أنه لم يقصد بكلامه عن حرب اليمن الإساءة لأي أحد يكن.

وقال قرداحي في مؤتمره الصحفي: "قصتي أصبحت معروفة ولا أعتقد أن هنا داع لتكرار التفاصيل والتطورات منذ أن بثت المقابلة الشهيرة ولا أعتقد أن هناك داع للتذكير أن المقابلة أجريت قبل أكثر من شهر من تعييني وزيرا للإعلام وما رد فيها لا يلزم الحكومة بشيء ولم أقصد في كلامي الإساءة لأحد بل دعوة صادقة لوقف الحرب لمصلحة الأطراف المتحاربة"، مشيرا إلى أن "المقابلة بثت بعد 3 أشهر وفتحت علي حملة شعواء ومقصودة في الإعلام اللبناني والمواقع ووسائل التواصل وتم تصوير ما قلته وكأنه جريمة بحق السعودية وانتقلت الحملة على الخليج وإعلامه.

واسترسل وزير الاعلام اللبناني قرداحي اليوم الجمعة بالقول: " إن الحملات ضدي أزعجتني لأنها تسببت في تحميل شعب بكامله مسؤولية كلام قلته بمحبة"
وقال قرداحي  : "قصتي أصبحت معروفة ولا أعتقد أن هنا داع لتكرار التفاصيل والتطورات منذ أن بثت المقابلة الشهيرة ولا أعتقد أن هناك داع للتذكير أن المقابلة أجريت قبل أكثر من شهر من تعييني وزيرا للإعلام وما رد فيها لا يلزم الحكومة بشيء ولم أقصد في كلامي الإساءة لأحد بل دعوة صادقة لوقف الحرب لمصلحة الأطراف المتحاربة"، مشيرا إلى أن "المقابلة بثت بعد 3 أشهر وفتحت علي حملة شعواء ومقصودة في الإعلام اللبناني والمواقع ووسائل التواصل وتم تصوير ما قلته وكأنه جريمة بحق السعودية وانتقلت الحملة على الخليج وإعلامه".

وأضاف جورج قرداحي : "هذه الحملات المسعورة التي تضمنت الكثير من التطاول أزعجتني في الشخصي وفي مشاعري اتجاه أناس أحبهم في السعودية والإمارات والخليج.. وأزعجتني أكثر لأنه بسبب هذه الحملة باشرت السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي اجراءات مقاطعة دبلوماسية واقتصادية وتجارية.. وأزعجتني لأنها تسببت بحال من القلق لدى اللبنانيين في الخليج الذي خافوا على أعمالهم ومصالحهم وما أزعجني هو تحميل شعب بكامله كلام قلته بحسن نية وصدق ومحبة".

وتابع قائلا: "وجدت أنه من المنطق أن أرفض الاستقالة تحت الضغط والتحامل الجائر.. رفضت الاستقالة لأقول إن لبنان لا يستحق هذه المعاملة. ولكن نحن اليوم أمام تطورات جديدة، فالرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ذاهب إلى السعودية بزيارة رسمية وفهمت من رئيس الحكومة نجيب ميقاتي الذي قابلته قبل 3 أيام بناء على دعوته، أن الفرنسيين يرغبون باستقالتي قبل الزيارة لتساعد على فتح الحوار مع السعوديين ومستقبل العلاقات".

وقال: "تشاورت مع (الوزير السابق سليمان) فرنجية وجميع الحلفاء بهذا الأمر وتركوا لي حرية اتخاذ الموقف المناسب"، معلنا أنه "بعد التفكير العميق وحرصا مني على استغلال الفرصة دعوتكم لأقول أنني لا أقبل أن استخدم سببا لأذية اللبنانين في السعودية والخليج.. وبين أن يقع الظلم والأذية على أهلي وبين أن يقع علي، فضلت أن أكون يقع علي. مصلحة بلدي أهم من مصلحة جورج قرداحي، ولبنان أهم من جورج قرداحي ومصلحة اللبنانيين أهم من أي منصب".

وأضاف: "قررت التخلي عن موقع الوزاري في الحكومة على أن أبقى في خدمة وطني حيث أكون"، مشددا على "أنني لم أستجب لـ"حزب الله" أو لأحد. بنيت الموقف مع أن كلمني رئيس الوزراء ، واستخلصت النتيجة ووجدت أن بقائي في هذه الحكومة، أصبح نوعا ما عبثيا".جورج قرداحي والسعودية

كان جورج قرداحي قد ادلى في وقت سابق بتصريحات حول حرب اليمن ووصفها بأنها عبثية , مما اثار غضب السعودية , وإندلاع أزمة دبلوماسية بين لبنان ودول الخليج وتقدم دول اخرى على سحب السفراء ومقاطعة لبنان وأكد الوزير جورج في مؤتمر انه لن يتنحى عن منصبه ولن يرضخ للضغوط السعودية على لبنان .

تسريبات حول بيان استقالة جورج قرداحي

تقول مصادر اعلامية ان الرئيس الفرنسي إستطاع اقناع السعودية بضخ مزيد من الاموال في الاقتصاد اللبناني بشكل غير معلن مقابل إستقالة قرداحي , وبالتالي إقناع ميليشيا حزب الله بالقبول بالإستقالة , وإظهار الأمر كتغليب للمصلحة  الوطنية .

موافقة رئيس الجمهورية ميشال عون حول استقالة وزير الاعلام اللبناني جورج قرداحي

فور تردد اصداء استقالة قرداحي على خلفية تصريحاته المسيئة للسعودية تم الاعلان ان رئيس الحكومة اللبنانية  نجيب ميقاتي وقع مرسوم قبول استقالة قرداحي واحاله لرئاسة الجمهورية ليتخذ ميشال عون القرار النهائي 

جورج قرداحي يعلن استقالته

موقف رئيس الوزراء نجيب ميقاتي

ميقاتي: استقالة قرداحي كانت ضرورية ونتطلع لإعادة العلاقات مع السعودية ودول الخليج الأخرى

وجاء في بيان أصدره ميقاتي بعد قبوله استقالة قرداحي: "استقالة الوزير كانت ضرورية بعد الأزمة التي نشأت مع السعودية وعدد من دول مجلس التعاون الخليجي، ومن شانها أن تفتح بابا لمعالجة إشكالية العلاقة مع الاشقاء في المملكة ودول الخليج، بعد تراكمات وتباينات حصلت في السنوات الماضية".

كما أكد ميقاتي عبر البيان أن لبنان كان وسيبقى عربي الهوية والانتماء، وهو عضو مؤسس وعامل في جامعة الدول العربية وملتزم بمواثيقها، ويتطلع إلى أفضل العلاقات مع الاشقاء العرب.

وتابع: "من هذا المنطلق فإننا حريصون على تطبيق ما ورد في البيان الوزاري لحكومتنا لجهة تعزيز علاقات لبنان مع الدول العربية الشقيقة والإصرار على التمسّك بها والمحافظة عليها، والحرص على تفعيل التعاون التاريخي بين بُلداننا العربية والنأي بالنفس عن التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية وفي أي نزاع عربي-عربي، ودعوة الأشقاء العرب للوقوف إلى جانب لبنان في هذه المحنة التي يرزح تحتها شأنُهم دائما مشكورين".

وأوضح ميقاتي أن ما يجمع بين لبنان والسعودية من علاقات أخوة تاريخية متينة كفيل بتجاوز كل التباينات العابرة والملاحظات، وكذلك الأمر مع سائر دول مجلس التعاون الخليجي.

وأكد أن الحكومة عازمة على التشدد في اتخاذ الإجراءات الكفيلة بضبط الحدود البحرية والبرية ومنع كل أنواع تهريب الممنوعات الذي يضر بأمن الدول العربية الشقيقة وخصوصيتها ،ولا سيما منها دول الخليج والسعودية بشكل خاص. والحكومة على إستعداد لانشاء لجنة مشتركة للبحث في كل الأمور والسهر على حسن تطبيقها.

وشدد على رفض كل ما من شأنه الإساءة لأمن دول الخليج واستقرارها، داعيا كل الأطراف اللبنانية إلى وضع المصلحة فوق كل اعتبار، وعدم الإساءة بأي شكل من الأشكال إلى الدول الشقيقة والصديقة أو التدخل في شؤونها.

ووقع رئيس الحكومة اللبنانية مرسوم قبول استقالة قرداحي وأحاله لرئاسة الجمهورية

انتهاء قصة استقالة وزير الاعلام

بعد تأكيد رويترز استقال جورج اليوم و تقريباً انتهت معركته مع السعودية ودول الخليج بفائض مكاسب لصالح ميليشيا حزب الله 
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -