أخر الاخبار

صورة تجمع وزير المالية التركي الجديد بجولن.. ما علاقة نباتي بغولن مدبر الانقلاب على أردوغان

صورة تجمع وزير المالية التركي الجديد بجولن.. ما علاقة نباتي بغولن مدبر الانقلاب على أردوغان


إنتشرت صورة لوزير الخزانة والمالية التركي الجديد المعين اليوم ، نور الدين نباتي، وهو برفقة مؤسس حركة «الخدمة» فتح الله غولن المدبر لإنقلاب 2016 والمصنفة في تركيا حركة إرهابية.


الصورة التي تجمع وزيرًا في حكومة أردوغان والعدو الأول له، أثارت جدلًا كبيرًا، حيث ظهرت بعد ساعات من قرار تعيين نور الدين نباتي، وزيرًا للخزانة والمالية، بعد استقالة الوزير السابق لطفو علوان.

لم يتضح لغاية الأن الظروف التي التقطت فيه الصورة لكن من المرجح انها تعود لما قبل عام 2013 أي انها التقطت قبل اكتشاف السلطات التركية  قيام تنظيم غولن  بإنشاء كيان موازي للدولة في تركيا و بتدبير الإنقلاب على الرئيس التركي رجب طيب اردوغان عام 2016 .

وتحدثت  بعض الحسابات الموالية للحكومة التركية ان الصورة  معدلة عن طريق برامج تعديل الصور ضمن استراتيجية تعود عليها الشعب التركي من قبل المعارضة بالضرب بمصداقية اي شخصية يتم تعيينها من قبل الرئيس التركي في الحكومة.

مَن هو الوزير الجديد نور الدين نباتي؟

ولد نور الدين نباتي، عام 1964، في مدينة "فيران شهير" بولاية شانلي أورفا جنوبي تركيا، وتخرّج من كلية العلوم السياسية/ قسم الإدارة العامة في جامعة إسطنبول، وحصل على درجة الماجستير في العلاقات الدولية من معهد العلوم الاجتماعية في الجامعة نفسها.

كذلك حصل على درجة الدكتوراه في العلوم السياسية والإدارة العامة من جامعة كوجالي، ما خوّله لأن يكون خبيراً ومتخصصاً في علوم الحياة السياسية التركية،والدولة وعلم الاجتماع السياسي، ومحاضراً في جامعات مختلفة.

وعمل "نباتي" لفترة في مجال المنسوجات، وكان عضواً في مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال والصناعيين المستقلين التركي(موسياد)، وفي مجلس الانضباط بالغرفة التجارية في إسطنبول.

وانتُخب نائباً برلمانياً عن ولاية إسطنبول في الدورة الرابعة والعشرين، وولاية شانلي أورفا في الدورة الخامسة والعشرين، ليعود من جديد ممثلاً عن ولاية إسطنبول في الدورة السادسة والعشرين، كما أنه كان نائبًا لوزير الخزانة والمالية قبل تعيينه.

أول رسالة من نور الدين نباتي وزير الخزانة والمالية التركي الجديد

شارك وزير الخزانة والمالية الجديد، نور الدين نباتي، أول تغريدة له عقب توليه منصبه الجديد، قال فيها: «أتمنى أن يمنحني ربي القدرة على القيام بواجب وزارة الخزانة والمالية».

جاءت الرسالة الأولى من نباتي عقب قرار تعيينه عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، قال فيها: «ربي يسر ولا تعسر، ربي اختمها بالخير. واجعلنا ناجحين في عملنا. أتمنى أن يمنحني ربي القدرة على القيام بواجب وزارة الخزانة والمالية الذي رآني رئيسنا جديرًا به. وأتمنى أن أكون مستحقًا للثقة».
تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق
  • Unknown
    Unknown 12/02/2021

    الى الامام بالتوفيق

    إرسال ردحذف



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -