أخر الاخبار

وزير الخارجية التركي يكشف موعد الاجتـ ماع الأول مع أرمينيا

وزير الخارجية التركي يكشف موعد الاجتـ ماع الأول مع أرمينيا

كشف وزير الخارجيـ ة التركي مولود تشاويش أوغلو، أن تركيا تخطط لعقد أول اجتماعٍ لها في إطار تطبيع العـ لاقات مع أرمينيا في كانون الثاني/يناير 2022.

وزير الخارجية التركي يكشف موعد الاجتـ ماع الأول مع أرمينيا


وقال تشـ اويش أوغلو، في مقابلة مع إحدى القنوات التركـ ية المحلية، مساء الخميس، إن “تركيا بعثت برسائل إيجابية للتطبـ يع مع أرمينيا انطلاقاً من مفهوم الاسـ تقرار والسلام في جنوب القوقاز عقب انتصـ ار أذربيجان 
في إقليم قره باغ”.

وأضاف أن “تركيا تلقّت مقترحاً لتعيين ممثلين خاصّـ ين من أجل التطبيع مع أرميـ نيا، بوساطةٍ روسية، وتحقّق ذلك بالفعل، والآن سيتباحث الممـ ثلان فيما بينهما لتحديد موعد الاجـ تماع الأول في هذا الصدد”.
وأوضـ ح أنه “لم يجر بعد تحديد موعد الاجتماع لكن من المخطط أن ينعقد في شهر كانون الثاني/يناير”.

ولفت إلى أن “تركيا وأرمينيا ترغبان بعقد الاجتـ ماع الأول في بلد آخر، وما نفهمه هو أن روسيا تريد استضافة الاجتماع، وكذلك أرمينيا ترغب في أن يكون الاجتماع الأول في موسكو وفق ما لمسناه منها”.

وأكد أن “لا مشكلة لدى تركيا إن عقد الاجتماع في روسيا أو بلد آخر، لكن نظراً لأن الجانب الروسي يبذل جهداً في هذا الصدد، فقد نظرت تركيا بإيجابية لعقده في موسكو”.

وأفاد أن “الممثلين الخاصّـ ين سيتبادلان الآراء في الاجتماع الأول حول خارطة طريق بشأن الخـ طوات التي يمكن اتخاذها، بما في ذلك خطوات بناء الثقة بين البلدين”.

ولفت إلى أن “نائب رئيس البرلمان الأرميـ ني روبين روبينيان، يعرف تركيا جيدًا، وأنقرة تنظر إلى إليه كـ صديق جرى تعيينه بحسن نية في إطار التطبيع”.

وتابع تشاويش أوغلو “بعد ذلك، يجب أن تسـ تمر هذه المحادثات عبر الاتصالات الهاتفية ومؤتمرات الفيديو”.

وأكد أن “أرمينيا لم تطرح الاعـ تراف بالمزاعم المتعلقة بأحداث عام 1915 كشرطٍ مسبق من أجل التطبيع”.

ومنذ أشهر، يبدي المسـ ؤولون في أرمينيا رغبتهم في أكثر من مناسبة بتطبيع العلاقات مع تركيا، خاصةً أن المشكلة الأسـ اسية سبب الخلاف قد انتفت بتحرير إقليم قره باغ وعودته إلى السـ يادةالأذربيجانية بدعم عسكري تركي.

وأكدت تركيا مراتٍ عديدة أن التطـ بيع مع أرمينيا لن يتمّ إلا بالتنسـ يق التامّ مع أذربيجان.

أما روسـ يا فرحّبت بهذا التطوّر وأعلنت دعمها له، مؤكدةً أنه سيـ كون لمصـ لحة جميع الأطراف.

للمزيد تابعنا على: جوجل نيوز أو تلغرام
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -