أخر الاخبار

أمريكا: الصين تسـعى لجعل سوريا جزء من خطتها الكبرى

رصد موقع الخازوق تصريحات أشار بها  نائب مسـ اعد وزير الخارجية الأميركي الأسـ بق لشؤون آسيا والمحيط الهادي، بيتر بروكس، إلى أن الصـ ين تنظر إلى سـ وريا من زاوية موقعها، والمنظــ مات الدولية التي تنتمي سوريا لعضويتها، بالإضافة إلى الثروات الطبيـ عية، مثل النفط الذي تبحث الصين باستمرار عن مصـ ادر دائمة لتوريده.

أمريكا: الصين تسـ عى لجعل سوريا جزء من خطتها الكبرى

ولفت بروكـ س إلى إن الصين متهمة بشـ كل كبير في “جعل سوريا جزء من مبادرة الحزام والـ طريق، وتأمين نوع من طرق النقل عبر العراق وإلى سـ وريا، والذي من شأنه أن يعطي الصين وصولا إلى شرق البحر الأبيض المتوسـ ط”.

وقال بروكس لموقع الحرة أن العلاقة مع دمـ شق ستمنح “بكين حليفا حينما يتم انتقاد سجلها لحقوق الإنسان سيقف معها؛ هناك بالطبع رغبة للصين بأن تكون البديل للـ ولايات المتـ حدة في المحيط الهادئ، وأيضا في الشرق الأوسط”.

وقال بروكس إن سوريا التي “لا تمتلك الكثير من الأصـ دقاء، تهتم جدا بالحصول على حليف قوي اقتصـ اديا وعسـ كريا إلى جانب روسيا، لموازنة الدور الروسي في البـ لاد”.

وأشار إلى أنها تبحث عن مساعدات اقتصـ ادية وعن العون فيما يتعلق بمواجهة فيروس كورونا، وعن المساعدة في ملف إعادة الإعمـ ار، ومع هذا “لم تفعل الصين الكثير حتى الآن”، وروسيا ستكون مهتمة بمراقبة العلاقة الناشئة مع الـ صين” في سوريا للمراحل المقبلة.

ويعتقد بروكس أن الصين تهدف من خلال تعزيز دورها في سوريا إلى محاولة “أخذ مكان الولايات المتحـ دة”.

وشدد على أن “الصين لديها سياسة خارجـ ية انتهازية، وتبحث عن أصدقاء في الأمم المتحدة، والمنظـ مات الدولية، لتمرير مشاريعها أو عرقلة المشاريع المناوئة لها”.

والأن رأيك يهمنا هل ستستطيع الصين الحصول على ما تريده .؟

للمزيد تابعنا على: جوجل نيوز أو تلغرام
تعليقات
تعليقان (2)
إرسال تعليق
  • Unknown
    Unknown 12/31/2021

    لعنة الله عليهم اجمعين كلهم متامرين ضد الشعب السوري السنة

    إرسال ردحذف
    • Unknown
      Unknown 12/31/2021

      لعنة الله عليهم اجمعين كلهم متامرين ضد الشعب السنة في سوريا

      إرسال ردحذف



      وضع القراءة :
      حجم الخط
      +
      16
      -
      تباعد السطور
      +
      2
      -