أخر الاخبار

الولايات المتحدة الأمريكية تفاجئ اليونان بهذا القرار!!

إنسحاب الولايات المتحدة من مشروع إيست ميد(East Med)

تم التوقيع على الاتفاقية الخاصة بمشروع "إيست ميد" ، الذي يهدف إلى نقل الغاز المستخرج من شرق البحر المتوسط ​​إلى اليونان عبر قبرص ثم إلى إيطاليا ، بين اليونان وإسرائيل والإدارة القبرصية اليونانية في قبرص في حفل أقيم في أثينا. في يناير 2020.

إنسحاب الولايات المتحدة من مشروع إيست ميد(East Med)
 لكن الولايات المتحدة البوم أعلنت إنسحابها من مشروع إيست ميد ، الذي يهدف إلى نقل الغاز المستخرج من شرق البحر المتوسط ​​إلى اليونان عبر قبرص ثم إلى إيطاليا ،مما جعل اليونان تصاب بحالة من الذعر وخيبة الأمل.

أفادت الأنباء التي نقلتها وسائل الإعلام اليونانية بناءً على مصادر حكومية ، أن الولايات المتحدة نقلت تحفظاتها بشأن خط أنابيب الغاز الطبيعي في شرق البحر الأبيض المتوسط ​​إلى اليونان وإسرائيل والإدارة القبرصية اليونانية (GCA) في خطاب غير رسمي (غير ورقي).  ومن بين التحفظات التي أعربت عنها الولايات المتحدة الأمريكية ، أن المشروع ليس مستدامًا اقتصاديًا وافتقاره إلى الحساسيات البيئية.

وذكر أن اهتمام الولايات المتحدة قد تحول إلى المشاريع القائمة على الكهرباء في المنطقة ، وأن الولايات المتحدة ستواصل دعم المشاريع المشتركة الأخرى في المنطقة.

وفي السياق ذاته ، ورد في الرسالة التي أرسلتها واشنطن إلى اليونان ، أن المشروع تسبب في توتر في المنطقة مع تركيا.

وفي تعليق لخبير الطاقة ميخائيل ميريانثيس في الصحيفة ، ذكر أن "هذه الخطوة المفاجئة" تثير تساؤلات حول اتفاقية التعاون الدفاعي المتبادل الموقعة بين اليونان والولايات المتحدة في عام 2021.

من جهته عبر المتحدث باسم وزارة الخارجية عن رد فعل أنقرة على المشروع قائلاً: "أي مشروع يتجاهل تركيا ، التي تمتلك أطول خط ساحلي في شرق البحر المتوسط ​​، والقبارصة الأتراك ، الذين لهم حقوق متساوية في الموارد الطبيعية لجزيرة قبرص ، لن ينجح ".


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -