أخر الاخبار

البترول عربي والزلزال تركي .. حديث السفينة

البترول عربي والزلزال تركي .. حديث السفينة



يقسم علماء الجيولوجيا القشرة الأرضية إلى عدة صفائح تفصلها عن بعضها حدود.

الزلازل والبراكين تنتج بسبب الحركة المفاجئة عند الحد الفاصل بين صفيحتين من صفائح القشرة الأرضية.

الحركة المفاجئة لإحدى الصفائح الأرضية تحدث نتيجة نشاطات طبيعية في باطن الأرض أو نتيجة نشاطات إنسانية.

أشهر النشاطات الإنسانية التي تؤدي إلى الزلازل هو إستخراج البترول بوتيرة سريعة وبكثرة حيث يؤدي ذلك إلى خلل في الضغوط تحت الصفيحة الأرضية وبالتالي تتحرك تلك الصفيحة لتصطدم بصفيحة مجاورة لها على طول الحد الفاصل بينهما.

الصفيحة الأرضية العربية حدودها الجغرافية بحرية ماعدا الحد الشرقية مع إيران والحد الشمالي مع تركيا حيث صفيحة الأناضول.

صرح رئيس مرصد الزلازل الأردني أمس أن سبب الزلزال التركي الحالي والمدمر هو تحرك الصفيحة العربية وإصطدامها بالصفيحة الأناضولية.

لقد أكدت هيئات بحثية كثيرة حول العالم مثل هيئة المسح الجيولوجي الأميركية وجود علاقة سببية مباشرة بين عمليات إستخراج البترول وحدوث الزلازل.

إستخراج البترول المبالغ فيه من أراض الجزيرة العربية يتسبب فى إختلال توازن الضغوط تحت الصفيحة العربية ومن ثم تتحرك لتصطدم بصفيحة الأناضول مما يؤدي إلى زلازل كارثية مثل تلك التي حدثت بالأمس.

علماء الجيولوجيا يؤكدون أن حدوث زلزالين إثنين في يوم واحد أمس في تركيا هو أمر غير معتاد .. يتحدثون عن زلزالين منفصلين بقوة 7.7 و 7.5 ريختر ولا يتحدثون عن توابع ارتدادية.

عن النعمان بن بشير رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال -

مَثَلُ القائِمِ علَى حُدُودِ اللَّهِ والواقِعِ فيها كَمَثَلِ قَوْمٍ اسْتَهَمُوا علَى سَفِينَةٍ فأصابَ بَعْضُهُمْ أعْلاها وبَعْضُهُمْ أسْفَلَها فَكانَ الَّذِينَ في أسْفَلِها إذا اسْتَقَوْا مِنَ الماءِ مَرُّوا علَى مَن فَوْقَهُمْ فقالوا لو أنَّا خَرَقْنا في نَصِيبِنا خَرْقًا ولَمْ نُؤْذِ مَن فَوْقَنا فإنْ يَتْرُكُوهُمْ وما أرادُوا هَلَكُوا جَمِيعًا وإنْ أخَذُوا علَى أيْدِيهِمْ نَجَوْا ونَجَوْا جَمِيعًا.
أخرجه البخاري


د. يسري الشباسي
٧ فبراير ٢٠٢٣
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -